top of page
  • صورة الكاتبDr. Badr Aldrees

عمليات الغدد الصماء

تاريخ التحديث: ٢٦ يونيو ٢٠٢٣



استئصال الغدة الدرقية

نظرة عامة

استئصال الغدة الدرقية هو استئصال جراحي للغدة الدرقية بالكامل أو جزء منها. الغدة الدرقية عبارة عن غدة صغيرة على شكل فراشة تقع في الجزء السفلي من الرقبة. وتُنتج الهرمونات التي تتحكم في عملية الأيض بأكملها، بدءًا من التحكم في معدَّل ضربات القلب إلى مدى سرعة الجسم في حرق السعرات الحرارية.

ويعالج استئصال الغدة الدرقية اضطرابات الغدة الدرقية مثل السرطان، والتضخم غير السرطاني للغدة الدرقية (دُرَاق)، وفرط نشاط الغدة الدرقية (فَرط الدرقية).

لكن يعتمد مقدار ما يتم استئصاله من الغدة الدرقية أثناء العملية على سبب الجراحة نفسها. وفي حال كنت تحتاج فقط إلى إزالة جزء من الغدة الدرقية (استئصال جزئي للغدة الدرقية)، فمن الممكن أن تعمل الغدة الدرقية بشكل طبيعي بعد الجراحة. إذا تمت إزالة الغدة الدرقية بالكامل (استئصال الغدة الدرقية بالكامل)، فأنت بحاجة إلى علاج يومي بالهرمون الدرقي لتعويض الوظيفة الطبيعية للغدة الدرقية.

لماذا يتم إجراء ذلك

قد يوصي الطبيب باستئصال الغدة الدرقية إذا كنت مصابًا بحالات مثل:

  1. سرطان الغدة الدرقية. السرطان هو أكثر الأسباب شُيوعًا لاستئصال الغدَّة الدرقية. إذا كنتَ مُصابًا بسرطان الغدَّة الدرقية، فقد يكون إزالة معظم الغدَّة الدرقية، إن لم تكن كلها، خيارًا للعلاج.

  2. تضخُّم الغدَّة الدرقية غير السَّرطاني (الدُّراق). تعدُّ إزالة كل الغدَّة الدرقية أو جزءًا منها خيارًا إذا كان لديك تضخم في الغدة الدرقية (دُرَاق) كبير الحجم غير مُريح أو يُسبِّب صعوبة في التنفُّس أو البلع، أو في بعض الحالات، إذا كان الدُّراق يُسبِّب فرط نشاط الغدَّة الدَّرقية.

  3. فَرْط نشاط الغدَّة الدرقية (فَرْط الدرقية). يحدُث فَرْط نشاط الغدَّة الدرقية عندما تُنتج الغدَّة الدرقية كمية كبيرة من هرمون الثيروكسين. إذا كنتَ تُواجِه مشاكل مع الأدوية المُضادة للدرقية ولا تريد علاج اليود المُشع، فقد يكون استئصال الغدَّة الدرقية أحد الخيارات.

  4. العُقيدات الدَّرقية غير مُحددة النوع أو المُشتبَه بها. لا يمكن تحديد بعض العُقيدات الدَّرقية إذا ما كانت سرطانية أو غير سرطانية بعد اختبار عيِّنة منها بخَزعة الإبرة. قد يوصي الأطباء هؤلاء الأشخاص المصابين بهذه العُقيدات باستئصال الغدة الدرقية إذا كانت العُقيدات معرضة بشكل أكبر لخطر الإصابة بالسرطان.

المخاطر

إن استئصال الغدة الدرقية هو إجراء آمن بوجه عام. ولكن كما هو الحال مع أي عملية جراحية، فإن استئصال الغدة الدرقية ينطوي على خطر حدوث مضاعفات.

تتضمن المضاعفات المحتملة ما يلي:

  1. النزيف.

  2. العدوى.

  3. يحدث انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية (قُصور الدُّريقات) نتيجة ضرر جراحي أو استئصال الغدد جار الدرقية. تقع هذه الغدد خلف الغدة الدرقية وتنظم الكالسيوم في الدم. يمكن أن تُسبب قُصور الدُّريقات الخدر أو الوخز أو التشنجات، نتيجة انخفاض مستويات الكالسيوم في الدم.

  4. انسداد مجرى الهواء الناتج عن النزيف.

  5. بحة دائمة في الصوت، أو ضعف الصوت نتيجة إصابة العصب الحنجري المتحكم في الأحبال الصوتية.

كيف تستعد

الطعام والأدوية

إذا كنت مصابًا بفَرْط الدرقية، فقد يصف لك الطبيب دواءً، مثل محلول اليود والبوتاسيوم، للتحكم في وظيفة الغدة الدرقية وتقليل مخاطر النزيف بعد الجراحة.

قد يلزم أيضًا الامتناع عن تناوُل الطعام والشراب لفترة زمنية معينة قبل الجراحة لتفادي مضاعفات التخدير. سيقدِّم لك الطبيب تعليمات محددة.

الاحتياطات الأخرى

قبل موعد إجراء الجراحة، اطلب من صديق أو شخص عزيز أن يساعدك على العودة إلى المنزل بعد إجراء العملية. كما ننصح بالتأكد من ترك المجوهرات والمتعلقات الثمينة في المنزل يوم إجراء العملية الجراحية.

ما يمكنك توقعه

بعد إجراء العملية

عادةً ما يقوم الجراحون باستئصال الغدة الدرقية تحت تأثير التخدير العام، ولهذا السبب لن تكون واعيًا في أثناء إجراء العملية. قد يعطيك طبيب التخدير أو أخصائي التخدير دواءً مخدرًا كغاز — أي أن يتم التنفس من قناع — أو يقوم بحقن دواء سائل إلى وريد. ويتم بعد ذلك وضع أنبوب تنفس في القصبة الهوائية للمساعدة في عملية التنفس في أثناء إجراء العملية.

يقوم الفريق الجراحي بوضع عدة راصدات على جسمك للمساعدة في التأكد من بقاء معدل ضربات القلب لديك، ومستوى ضغط الدم ومستوى الأكسجين في الدم عند مستويات آمنة في أثناء إجراء العملية. وتتضمن الراصدات المذكورة سوار قياس ضغط الدم على ذراعك وأسلاك جهاز رصد ضربات القلب التي يتم توصيلها بصدرك.

في أثناء إجراء العملية

بمجرد أن تغيب عن الوعي، يقوم الجراح بإجراء قطع (شق) في أسفل منتصف العنق. ويمكن إجراؤه في كثير من الأحيان في ثنيات الجلد بحيث تصعب رؤيته بعد تعافي الشق. وتزال كل الغدة الدرقية أو جزء منها بناءً على سبب الجراحة.

إذا كنت تخضع لعملية استئصال الغدة الدرقية نتيجة لسرطان الغدة الدرقية، فقد يفحص الجراح العُقَد اللمفية حول الغدة الدرقية ويزيلها أيضًا. تستغرق عادة جراحة استئصال الغدة الدرقية ما بين ساعة إلى ساعتين. وقد تستغرق وقتًا أكثر أو أقل بناءً على مستوى الجراحة المطلوبة.

تُستخدم العديد من الطرق لاستئصال الغدة الدرقية تتضمن ما يلي:

  1. استئصال الغدة الدرقية التقليدي. تتضمن هذا الطريقة إحداث شق في مركز الرقبة للوصول مباشرة إلى الغدة الدرقية. في الغالب يفضل معظم الأشخاص هذا الإجراء.

  1. استئصال الغدة الدرقية عبر الفم. تتجنب هذه الطريقة إحداث شق في الرقبة من خلال استخدام شق داخل الفم.

  1. استئصال الغدة الدرقية بالتنظير الداخلي. تستخدم هذه الطريقة شقوقًا أصغر في الرقبة. تُستخدم الشقوق لإدخال أدوات جراحية وكاميرا فيديو صغيرة. حيث تقوم الكاميرا بتوجيه الجراح خلال الإجراء الجراحي.

بعد العملية

بعد الجراحة، ستُنقَل إلى غرفة الإفاقة حتى تكون تحت أعين فريق الرعاية الصحية لمراقبة تعافيك من الجراحة والتخدير. عند استعادة وعيك بشكل كامل، يتم نقلك إلى إحدى غرف المستشفى.

قد يحتاج بعض الأشخاص إلى وضع انبوب تصريف تحت الشق الموجود في الرقبة. عادةً ما يُزال جهاز التصريف في صباح اليوم التالي للجراحة.

بعد استئصال الغدة الدرقية، قد يشعر عدد قليل من الناس بآلام في العنق، وبحة أو ضعف في الصوت. لا يعني ذلك بالضرورة وجود ضرر دائم للعصب الذي يتحكم في الأحبال الصوتية. غالبًا ما تكون هذه الأعراض قصيرة المدى وقد تكون ناجمة عن تهيج بسبب أنبوب التنفس الذي يتم إدخاله في القصبة الهوائية أثناء الجراحة، أو نتيجة لتهيج الأعصاب الناجم عن الجراحة.

ستكون قادرًا على تناول الطعام والشراب كالمعتاد بعد الجراحة. بناءً على نوع الجراحة التي أجريتها، قد تتمكن من العودة إلى المنزل في يوم إجراء العملية، أو قد يُوصي طبيبك ببقائك في المستشفى طوال الليل.

عندما تذهب إلى المنزل، يمكنك عادةً العودة إلى ممارسة أنشطتك المعتادة. انتظري ما لا يقل عن 10 أيام إلى أسبوعين قبل ممارسة أي نشاط قوي؛ مثل رفع الأثقال أو لرياضات الشاقة.

يَستغرق الأمر ما يصل إلى عام حتى تتلاشى الندبة الناتجة عن الجراحة. قد يُوصي الطبيب باستخدام مستحضر واقٍ من الشمس للمساعدة في تقليل ظهور الندبة.

النتائج

إن الآثار طويلة الأجل لاستئصال الغدة الدرقية تعتمد على كمية الغدة الدرقية التي تتم إزالتها.

الاستئصال الجزئي للغدة الدرقية

في حال إزالة جزء من الغدة الدرقية، يقوم الجزء المتبقي عادةً بالوظيفة التي تقوم بها الغدة الدرقية كلها. ومن ثم، قد لا تحتاج إلى العلاج بالهرمون الدرقي.

استئصال الغدة الدرقية الكامل

لن يتمكَّن جسمك من إنتاج الهرمون الدرقي إذا تمَّت إزالة الغدة الدرقية بالكامل. ومن دون بديل، ستظهر مؤشرات قصور الغدة الدرقية وأعراضه (قصور الدرقية). ولذا، ستحتاج إلى تناول قرص يوميًا يحتوي على الهرمون الدرقي الاصطناعي ليفوثيروكسين (سينثرويد ويونيثرويد وغيرهما).

هذا البديل للهرمونات مُطابق للهرمون الذي تفرزه الغدَّة الدرقية بشكل طبيعي ويؤدي كل الوظائف نفسها. سيُحدِّد الطبيب مقدار الهرمون الدرقي البديل الذي تحتاج إليه بناءً على اختبارات الدم.

يجب مراجعة الطبيب بشكل عالج عند:

  1. الشعور بالتنميل حول الفم.

  2. الشعور بالتنميل اليدين أو الساقين.

  3. صعوبة في التنفس

  4. تورم في الرقبة يزيد بالتدريج.

  5. خروج إفرازات صفراء أو حمراء من الجرح.

  6. ارتفاع درجة الحرارة.

  7. الشعور بألم شديد بالرغم من تناول المسكنات.

استئصال الغدة الجار درقية

نظرة عامة

  1. عملية استئصال الغدة الجار درقية، في المرضى الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الجار درقية تتضخم واحدة أو أكثر من الغدد الجار درقية وهرمون الغدة الجار درقية مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم.

  2. الجراحة لإزالة الغدة المتضخمة هي العلاج الوحيد النهائي للاضطراب وعلاجه في 95 بالمائة من الحالات.

  3. يتم استخدام دراسات التصوير الدقيقة قبل الجراحة وقياس هرمون الغدة الجار قبل اجراء عملية استئصال الغدة الجار درقية.

  4. في 85-90٪ من المرضى المصابين بفرط نشاط الغدد جارات الدرقية الأولي تكون غدة واحدة فقط غير طبيعية.

  5. يسمح هذا لجراحي الغدد الصماء بإجراء استكشاف أكثر محدودية وتركيزًا حيث توجد احتمالية كبيرة لوجود غدة واحدة غير طبيعية فقط ويشار إلى هذا النهج باسم “استئصال الغدة الدرقية طفيف التوغل” أو هو الإجراء الأكثر شيوعًا الذي يتم إجراؤه اليوم.

لماذا يتم إجراء ذلك

قد يوصي الطبيب باستئصال الغدة الجار الدرقية إذا كنت مصابًا بحالات مثل:

  1. فرط نشاط الجار درقية الاولي

  2. فرط نشاط الجار درقية الثانوي

  3. فرط نشاط الجار درقية بعد زراعة الكلي

  4. لعلاج فرط نشاط الجار درقية الناتج عن متلازمة اورام الغدد الصماء المتعددة (MEN)

  5. سرطان الغدد الجار درقية

المخاطر

إن استئصال الغدد الجار درقية هو إجراء آمن بوجه عام. ولكن كما هو الحال مع أي عملية جراحية، فإن استئصال الغدد الجر درقية ينطوي على خطر حدوث مضاعفات.

تتضمن المضاعفات المحتملة ما يلي:

  1. النزيف.

  2. العدوى.

  3. يحدث انخفاض مستويات هرمون الغدد الجار درقية (قُصور) مما يسبب انخفاض مستويات الكالسيوم في الدم وفي العادة يكون الهبوط مؤقت في حالة استئصال غدة واحدة.

  4. إصابة العصب الحنجري المتحكم في الأحبال الصوتية. مما يسبب تغير في الصوت.

خيارات استئصال الغدة الجار درقية

في حالة الأورام الحميدة Parathyroid adenoma يتم استئصال الغدة الجار درقية المصابة فقط، ويتم عمل فحص أنسجة سريع وكذلك تحليل مستوى الهرمون داخل العملية ليتم التأكد من استئصال الغدة الجار درقية المسببة للمشكلة. أما في حالات تضخم الغدد الجار درقية كلها Parathyroid Hyperplasia فيتم استئصال الغدد المصابة ويترك جزء صغير من أكثر واحدة سليمة لضمان الاستمرارية في إفراز الهرمون بشكل طبيعي بعد العملية وعدم الحاجة للعلاج التعويضي.

وتتم عملية استئصال الغدة الجار درقية تحت المخدر العام <فحوصات ما قبل العملية>، وتبدأ العملية بعمل جرح في أسفل الرقبة يختلف طوله حسب عدد الغدد الجار درقية المستهدفة، وهنا يعمل الدكتور إيهاب فضل على فصل الغدة الجار درقية من مكانها مع الحرص على المحافظة على الأعصاب والأوعية الدموية المجاورة لها للعمل على تجنب المضاعفات المحتملة، ويتم إغلاق الجرح بشكل تجميلي.

بعد العملية يتم نقل المريض لغرفة الإفاقة حتى تمام الإفاقة والتعافي من تأثيرات المخدر العام والجراحة، ثم يتم نقل المريض لغرفته.

نصائح وتعليمات ما بعد عملية استئصال الغدة الجار درقية:

الألم بعد العملية:

قد يشعر المريض بألم في العنق أو بحة في الصوت خلال اليوم الأول بعد العملية، تكون هذه الأعراض مؤقتة وناتجة عن تهيج الأنسجة بسبب أنبوبة التخدير، لا داعي للقلق منها وستزول هذه الأعراض خلال 24 ساعة.

مدة البقاء في المستشفى بعد عملية استئصال الغدة الجار درقية:

في العادة يحتاج المريض إلى البقاء لمدة 24-48 ساعة بعد العملية في المستشفى اعتمادا على مستوى الكالسيوم في الدم.

الأكل والشرب :

بعد تمام الإفاقة يبدأ المريض بشرب السوائل الدافئة ثم بعدها يبدأ بتناول الأطعمة اللينة لتجنب أي ألم مع البلع في خلال اليوم الاول بعد العملية ومن بعدها يمكن للمريض تناول الأطعمة الاعتيادية.

العلاج التعويضي – نقص هرمون الغدة الجار درقية :

بعد عملية استئصال الغدة الجار درقية سواء تم استئصال غدة واحدة أو أكثر، يحدث اضطراب مؤقت في مستوى هرمون الغدة الجار درقية في الدم، والذي يعمل بشكل أساسي على توفير الكالسيوم في الدم، مما يؤدي إلى ظهور بعد الأعراض مثل: التنميل حول الفم، وتنميل الأطراف، ولذا يحتاج المريض أقراص الكالسيوم وفيتامين د بعد العملية لتعويض هذا القصور المؤقت في وظائف الغدة جار الدرقية، وتحدد الجرعة بناء على عدد الغدد الجار درقية التي تم استئصالها ومستوى الكالسيوم في الدم.

الحركة والنشاط  :

بعد العودة إلى البيت يحتاج المريض لفترة نقاهة بين أسبوع وثلاثة أسابيع، يمارس فيها نشاطته اليومية الاعتيادية ولكن لا يسمح ببمارسة أي أنشطة عنيفة أو رياضات قوية، إلا بعد تمام التعافي بعد 3 أسابيع.

العناية بالجرح بعد عملية استئصال الغدة الجار درقية :

يتم إغلاق موضع الجرح عادة بخياطة تجميلية لا تكون ظاهرة ولا تحتاج إلى رفع الغرز الجراحية حيث تكون قابلة للذوبان داخلياً، ولكن يحتاج الجرح إلى الغيار اليومي

تحليل عينة الغدة الجار درقية:

يجب إرسال الغدة الجار درقية التي تم استئصالها إلى مركز لتحليل العينات بعد العملية، ويعتمد تكملة برنامج العلاج على هذا التحليل الذي يحدد نوع الورم وما إذا كان حميداً أو خبيثاً. تحتاج عينة الغدة الجار درقية لحوالي أسبوع للإنتهاء من تحليلها.

يجب مراجعة الطبيب بشكل عالج عند:

  1. الشعور بالتنميل حول الفم.

  2. الشعور بالتنميل اليدين أو الساقين.

  3. صعوبة في التنفس

  4. تورم في الرقبة يزيد بالتدريج.

  5. خروج إفرازات صفراء أو حمراء من الجرح.

  6. ارتفاع درجة الحرارة.

  7. الشعور بألم شديد بالرغم من تناول المسكنات.

استئصال الغدة الكظرية

هي عملية جراحية لإزالة إحدى الغدتين الكظريتين أو كلتيهما.

وتوجد غدة كظرية فوق كل واحدة من كليتيك. حيث تنتج الغدتان الكظريتان هرمونات متنوعة، تساعد على تنظيم عملية الأيض والجهاز المناعي وضغط الدم ومستوى السكر في الدم وغيرها من الوظائف الحيوية.

ومعظم الأورام الكظرية تكون أورامًا غير سرطانية (حميدة). لكن قد تحتاج إلى عملية جراحية (استئصال الغدة الكظرية) لإزالة إحدى الغدتين الكظريتين إذا كان الورم يُنتج هرمونات زائدة أو كان كبير الحجم (أكبر من بوصتين أو من 4 إلى 5 سنتيمترات). كما يمكن أيضًا اللجوء إلى استئصال الغدة الكظرية في حالة الإصابة بورم سرطاني. ويجب كذلك استئصال الغدة الكظرية لإزالة سرطان انتشر من مكان آخر، مثل الكلى أو الرئة.

وفي حالة استئصال الغدتين الكظريتين كلتيهما، سيكون عليك تناول أدوية هرمونية. أما إذا استئصلت غدة واحدة فقط، فستؤدي الغدة المتبقية وظيفتها.

أنواع الاستئصال

قد يُجري الجراحون عملية استئصال الغدة الكظرية عن طريق الجراحة طفيفة التوغل بواسطة المنظار أو الجراحة المفتوحة التقليدية. ويحدِّد الجراحون الإجراءَ الأنسب لاستئصال الغدة الكظرية بناءً على حجم الورم ونوعه، أو وفقًا لنوع المشكلة المرضية الموجودة بالغدة الكظرية.

  1. الجراحة طفيفة التوغل. عادةً ما ينجح جراحو الغدد الصمَّاء في استئصال أورام الغدة الكظرية باستخدام الجراحة طفيفة التوغل (الجراحة بالمنظار) نظرًا لصغر حجم الغدة الكظرية. ولإجراء الجراحة باستخدام المنظار، يقوم الجراحون بإحداث عدة فتحات صغيرة (شقوق) في البطن. ويستعينون بكاميرا صغيرة وبعض الأدوات الجراحية المخصَّصة لإجراء هذا النوع من العمليات الجراحية. ومن ثم يمكنهم الحصول على صورة مكبَّرة ثلاثية الأبعاد لموضع الجراحة. تتَّسم الجراحة باستخدام المنظار بالعديد من المزايا. فعلى سبيل المثال، تُسبب هذه الجراحة ندبات أصغر حجمًا وألمًا أقل، كما يحتاج المرضى بعدها إلى فترة تعافٍ أقصر مقارنةً بالجراحة المفتوحة التقليدية.

ومن بين الإجراءات البديلة للجراحة بالمنظار التقليدية، استئصال الغدة الكظرية بالمنظار من خلف الصفاق. وهو إجراء جراحي يقوم فيه الجراحون بإحداث فتحات صغيرة (شقوق) في ظهر المريض بدلًا من البطن.

وفي بعض الأحيان، يقوم الجراحون باستئصال الغدة الكظرية عن طريق الجراحة بمساعدة الروبوت. ويُجرى هذا النوع من العمليات الجراحية عن طريق إحداث فتحات صغيرة (شقوق) باستخدام أذرع روبوتية مزودة بكاميرا وبعض الأدوات الجراحية. وتمكِّن هذا الكاميرا الجراحين من الحصول على صورةٍ مكبرة ثلاثيةِ الأبعاد وعاليةِ الدقة لموضع الجراحة.


  1. الجراحة المفتوحة. عادةً ما يلجأ الأطباء إلى الجراحة المفتوحة إذا كانت الأورام كبيرة الحجم أو سرطانية. وفيها يستخدم الأطباء الأدوات الجراحية التقليدية، ويقومون بإحداث الفتحات (الشقوق) بالطريقة التقليدية.

ويمكن للطبيب أن يوضح للمريض خياراتِ العلاج المتاحة له، ومناقشة ما إذا كان استئصال الغدة الكظرية يمثل نهج العلاج الأنسب لحالته أم لا.

المصادر


٣٠ مشاهدة

العودة

WhatsBeat.gif
bottom of page